جاري تحميل ... بصمة عمل

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أخبار عاجلة

مشروعات صغيرة

مشروعات صغيرة - تعرف على اهم المشروعات الصغيرة والنصائح التى تدفع بمشروعك إلى النجاح

مشروعات صغيرة - تعرف على اهم المشروعات الصغيرة والنصائح التى تدفع بمشروعك إلى النجاح


مشروعات صغيرة - تعرف على أهم المشروعات الصغيرة, والنصائح التى تدفع بمشروعك إلى النجاح


المشروعات الصغيرة

& هى عبارة عن مشاريع تجارية أو صناعية أو خدمية برأس مال بسيط, ويستهدف هذا النوع من المشروعات محدودى الدخل من حيث العمل, ومن حيث الإشتغال بهذه المشروعات, ومن حيث توفير السلع والخدمات لهم بسعر مناسب.

الشروط التى يجب أن تتوفر لنجاح تلك المشاريع.


1 / توافر رأس المال المناسب للمشروع

فرأس المال يجب أن تحدده حسب إمكانياتك المادية, ولابد أن تقيم من خلاله دراسة جدوى بقيمة رأس المال لبداية مشروعك, ودراسة الجدوى لا تعتمد على رأس المال فحسب, ولاكن رأس المال هو الذى سيحدد حجم المشروع.

2 / الإدارة الجيدة

فالإدارة من أهم العوامل التى تؤدى إلى نجاح مشروعك أو لا قدر الله فشله, ومن المعلوم أن الإدارة كلما كانت جيدة كلما ارتقى العمل إلى التقدم الدائم.

3 / تطوير المنتج

حاول أن تصنع منتج بشكل وفكر جديد غير مقلد بحيث أن يكون مشروعك فريدا من نوعه, وبمعنى أخر أن تصنع لنفسك إسم قوى وعلامة مميزة بين المنافسين فى نفس المجال, وحدد هدفك دائما بأن تكون أنت الأول مع الإصرار على الوصول إلى الهدف المحدد.

4 / الأمانة والصبر

لابد أن يكون لديك التحلى بالصبر والأمانة وإرضاء جميع عملائك دون تفرقة, فالصبر والأمانة من الصفات الحميدة التى طالما توافرت فى العمل, تدفعك دائما إلى التقدم والإرتقاء الدائم.

5 / الإبداع والتطوير

لابد أن تكون دئما مطورا مبدعا فى عملك لكى يكون لديك كل جديد لتنال الكثير من عملائك وإرضائهم جميعا, وبالتطوير الدائم تحصل كل يوم على عملاء جدد وأخذ النصيب الأكبر من السوق, وسط منافسيك فى نفس مجال العمل الذى سوف تقوم به .

فوائد المشروعات الصغيرة

& الحد من البطالة وتوفير العديد من فرص العمل للشباب, وتحسين الدخل لمحدودى الدخل وسد إحتياجات محدودى الدخل من خلال توفر تلك السلع, والخدمات بأسعار مناسبة وفى أماكن قريبة, وهناك فوائد عدة لانريد الخوض فيها لنتطرق إلى صلب الموضوع.

 بعض نماذج للمشروعات الصغيرة


1 / مشروع مكينة تصوير أوراق 

ولاكن لابد من إختيار المكان الصحيح كتأجير محل أو كشك بالقرب من منطقة بنوك أو مدارس مثلا, وهذا على سبيل المثال لا الحصر, والشاهد هنا هو إختيار أقرب مكان للعميل المستهدف بالنسبة لك .

2 / مشروع توزيع إحدى المنتجات

وهو عبارة عن تواصلك مع شركة تعمل فى منتج معين, وبالإتفاق مع هذه الشركة تسوق هذا المنتج لحسابك والربح منه, فعلى سبيل المثال إذا قمت بالإتفاق مع شركة منتجات غذائية بأن تشترى منها بضائع معينة, ثم تقوم ببيع هذه البضائع للعميل المستهدف والحصول على هامش الربح, وهو الفرق بين سعر الشراء من المصنع والسعر التى قد بعت به السلعة للعميل.

3 / مشروع التعبئة والتغليف

ويعتمد هذا النوع على شرائك منتج كالأرز مثلا وتعبئته عبوات بالكيلو وإعادة تسويقه, ومن ثم الحصول على عائد مادى مجزى, فإنك سوف تشترى السلعة بالجملة ثم تقوم بإعادة التعبئة إلى عبوات صغيرة, وإعادة بيعها قطاعى والفارق فى السعر هو مكسبك من العمل.

4 / مشروع تصليح أعطال المنازل

فلو أنك طبعت كارت خاص بك لإصلاح أعطال المنازل, وقمت بتوزيع هذا الكارت وتكون على إتفاق مع عدة فنيين وحينما يأتى إليك طلب إصلاح عطل معين, ترسل الفنى يصلح العطل وتأخذ عمولتك.

5 / مشروع صناعة المسامير

ويحتاج هذا المشروع إلى مكينة صناعة المسامير ومادة خام وتسويق للمنتج, ويحتاج إلى إمكانيات أخرى, مثل المكان والخبرة والأيدى العاملة, وبالأحرى هو يحتاج إلى دراسة جدوى جيدة لضمان نجاح المشروع.


& هذه المقالة كانت مقدمة لما سوف نقدمه من دراسات جدوى لمشروعات صغيرة فى مقالات قادمة وبعض النصائح وأمثلة مشروعات صغيرة على سبيل المثال لا الحصر.

& وفى الختام شكرا لمتابعتكم بصمة عمل وسنوافيكم بكل جديد فى مجال المشروعات الصناعية والتجارية والخدمية.

-تشرفنا زيارتكم لمدونة بصمة عمل وتسعدنا تعليقاتكم والرد عليها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *