جاري تحميل ... بصمة عمل

أخبار عاجلة

مشروعات منزلية

مشروع منزلى – مشروع مربح وهو تربية الدجاج الأبيض فى المنزل

مشروع منزلى – مشروع مربح وهو تربية الدجاج الأبيض فى المنزل



مشروع منزلى – مشروع مربح وهو تربية الدجاج الأبيض فى المنزل


& إذا كنت تبحث عن مشروع يمكن تنفيذه فى المنزل ويدر عليك عائد لتحسين دخلك المادى, إقرء هذا الموضوع للنهاية فسوف أقوم بشرح المشروع بالكامل من حيث, كيفية التنفيذ وحجم المخاطر المتوقعة وجميع التفاصيل المتعلقة بالمشروع سواء كانت هذه التفاصيل إيجابية أو سلبية.

& فى البداية أود أن أوضح أننى سوف أشرح لك عزيزى القارئ نموذج مصغر من المشروع, عبارة عن شرح لتربية 100 فرخ, ثم بعد ذلك عليك القيام بتحديد حجم مشروعك بنفسك حسب إمكانياتك التى تؤهلك للقيام المشروع.

أولا متطلبات المشروع لتربية 100 فرخ


·       المكان المخصص للتربية

لابد من توافر غرفة مساحتها لا تقل عن 12 متر مربع بحيث كل متر يستوعب 8 أفرخ, وتكون الغرفة محكمة بها نوافذ تهوية وشفاط طرد وبها مصابيح إضائة جيدة ومراوح فى الصيف ونظام تدفئة فى الشتاء.

·       الفرشة الأرضية

وهى عبارة عن نشارة الخشب أو تبن القمح ولاكن نشارة الخشب أفضل ويكفى لهذه الدورة عدد 2 جوال كبير من نشارة الخشب.

·       العلافات والسقايات

تحتاج لعدد 10 علافات لتقديم العلف للقطيع كما تحتاج أيضا إلى 10 سقايات لتقديم المياه.

·       الصيصان أو الكتاكيت

سوف نقوم بشراء عدد 100 من الصيصان ذات سلالة جيدة, ومن السلالات الجيدة الكب والهبر وغيرها من السلالات الجيدة ولاكن هاتين السلالتين من أفضل السلالات فى الفراخ البيضاء.

·       العلفة المستخدمة

لابد أن نحضر عدد 7 أجولة من العلف الجيد وزن الواحد منها 50 كيلو جرام, جوال واحد من فئة العلف البادئ, والباقى من نوع نامى.

·       الأدوية المساعدة

من المهم الإستعانة بطبيب بيطرى ليرشدك على الأدوية والتحصينات اللازمة لهذه الدورة, فهناك أدوية دورية تعطى للقطيع بإستمرار طوال فترة الدورة, وهى عبارة عن فيتامينات ومقويات وكالسيوم وأشياء من هذا القبيل.

ثانيا كيفية العمل على المشروع


·       تجهيز المكان

يتحتم عليك تجهيز الغرفة المخصصة لإستقبال القطيع قبل الإستلام ب 24 ساعة على الأقل, وهذه التجهيزات هى عبارة عن فرش نشارة الخشب فى الأرضية بسمك لا يقل عن 6 سنتيمتر وضبط حرارة الغرفة على 34 درجة مؤية, ثم تجهيز العلافات والسقايات وتوزيعها فى الغرفة بشكل متوازى وملئها بالعلف والمياه.

·       دخول القطيع

إستلام الصيصان ومتابعتها جيدا طوال فترة الدورة على مدار ال24 ساعة فى اليوم, وتقديم العلف والمياه بلا إنقطاع على مدار ال 24 ساعة طوال مدة الدورة التى تكون من 30 يوم إلى 45 يوم على حسب جودة ما قد سردناه من تنفيذ العناصر السابقة.

·       الإنتهاء من الدورة

عند بلوغ الأوزان فى القطيع متوسط 2 كيلو جرام يمكنك البدء فى البيع لتاجر الجملة وجمع أموالك للبدء فى تربية دورة أخرى.

ثالثا مميزات هذا المشروع


·       عامل الوقت

فيمكنك القيام بدورة كل 50 يوم تقريبا مما يسرع من دورة رأس المال والمكسب السريع.

·       سهولة العمل

وذلك لأنه يمكنك القيام بالمشروع على حسب إمكانياتك المادية أى أنه يمكنك العمل على قدر رأس المال الذى تمتلكه, ويمكنك أيضا الإستعانة بشراء أشياء بالأجل لأن مدة الدورة سريعة.

رابعا المخاطر المحتملة


·       الامراض الوبائية

فمن الممكن إصابة القطيع بكل سهولة بمرض وبائى يصيب هذا النوع من الطيور وللأسف يمكن أن يأكل هذا المرض الأخضر واليابس, بمعنى أنه يمكن لأحد هذه الأمراض القضاء على القطيع بالكامل فى غضون يوم أو يومين.

·       سعر البورصة

يخضع سعر البيع لسعر بورصة الدواجن فمن الممكن أن يكون السعر وقت البيع منخفض فبدلا من تحقيق الربح إحتمال تحمل خسارة, وذلك فضلا عن سعر التنفيذ للتاجر لأن التاجر لا يلتزم بسعر البورصة وغالبا ما ينفذ عملية الشراء منك بسعر أقل من سعر البورصة نسبيا.

& كانت هذه المقالة عبارة عن شرح لنموذج مصغر من مشروع تربية الفراخ البيضاء لمن يريد القيام بمشروع صغير ويمكن أن يقام فى إحدى غرف المنزل وخاصة فى سطوح المنزل.

& ختاما شرفتنا زيارتكم لمدونة بصمة عمل وتسعدنا تعليقاتكم والرد عليها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *