جاري تحميل ... بصمة عمل

أخبار عاجلة

مشروعات صغيرة

صناعة الصابون – مشروع صغير وأرباحه خيالية

صناعة الصابون – مشروع صغير وأرباحه خيالية

صناعة الصابون – مشروع صغير وأرباحه خيالية


إذا كنت تبحث عن مشروع صغير برأس مال صغير وأرباحه رائعة تابع هذا الموضوع للنهاية, سأقدم لك فى هذه المقالة مشروع صناعة الصابون من الزيوت المختلفة.
مشروع اليوم هو مشروع صغير صناعى متعدد المزايا ويمكن العمل عليه منفردا فى أحدى أرجاء المنزل, ويمكن العمل عليه بشكل أوسع فى مكان مستقل مع عدة أفراد وله مزايا كثيرة.

·       مزايا مشروع  صناعة الصابون

( 1 ) رأس المال

يمكن البدأ فى المشروع برأس مال صغير ثم التوسع شيئا فشئ على قدر إجتهادك فى المشروع والعمل عليه.

( 2 ) سهولة العمل

مشروع صناعة الصابون لا يحتاج إلى خبرة, بمعنى أنه أساسيات العمل سهلة جدا ويمكن لأى شخص معرفتها والعمل عليها.

( 3 ) مكان العمل

لا يحتاج مشروع صناعة الصابون إلى مساحة كبيرة للعمل فيمكن تنفيذه فى المنزل أو فى مكان مستقل على قدر حجم المشروع.

·       المكونات المستخدمة فى صناعة الصابون

( 1 ) الزيت المستخدم فى صناعة الصابون

يمكنك إستخدام العديد من أنواع الزيوت فى صناعة الصابون على حسب طبيعة إستخدام الصابونة المراد صنعها, ويخضع ذلك لفائدة كل نوع من أنواع الزيوت على حده وأنواع الزيوت كثيرة منها على سبيل المثال ( زيت الزيتون, وزيت النخيل, وزيت الخروع, وزيت جوز الهند, وزيت السمسم, وزيت دوار الشمس, وزيت القرنفل ) وغيرها من الزيوت التى يمكن إستخدامها فى صناعة الصابون.

( 2 ) الصودا الكاوية

الصودا الكاوية هى الأساس فى صناعة الصابون ووظيفتها أنها تعمل على تصبين الزيوت أى أنها هى العامل الأساسى فى تحويل هذه الزيوت إلى صابون.

( 3 ) الماء

فمن المعروف أن الماء يدخل فى أغلب الصناعات وفى صناعة الصابون لابد من دخول الماء لإذابة الصودا الكاوية.

( 4 ) إضافات أخرى

الثلاث عناصر السابقة هم الاثاث فى صناعة الصابون أما عن الإضافات الأخرى فيمكنك إضافة العديد من الأعشاب المفيدة والتى تكسب الصابون لون ورائحة فضلا عن فوائد هذه الأعشاب, ولاكن نسبة هذه الإضافات لا تزيد عن 25 % حتى تكون النتيجة مرضية.

·       الأدوات المستخدمة فى صناعة الصابون

هناك عدة أدوات لابد توفيرها للقيام بعملية التصنيع وهى عبارة عن أشياء بسيطة ويمكن توفريها بسهولة وهى على النحو التالى.

( 1 ) إناء كبير

ينبغى أن يكون الإناء المستخدم مخصص للصابون ولا ينبغى إستعماله بعد ذلك فى أى غرض أخر, وأن لا يكون مصنوع من الألمونيوم وذلك لأن معدن الألمونيوم يتفاعل كميائيا مع محلول الصودا مما قد يضر بالإنسان.

( 2 ) وسيلة تقليب الخليط

يمكن أن تكون وسيلة التقليب عبارة عن مضرب كهربائى لإنجاز عملية التقليب سريعا, أما إذا كانت الإمكانيات لا تسمح فمن الممكن إستخدام ملعقة خشبية لهذه المهمة.

( 3 ) قوالب الصابون

قالب سيلكون لصب الصابون


وهى المستخدمة فى المرحلة الأخيرة من صناعة الصابون, وهى عبارة عن قوالب لصب الخليط فيها ليأخذ الشكل النهائى بعد جفافه, ويمكن أن تكون هذه القوالب من الخشب أو السيلكون.

( 4 ) أدوات الوقاية

ينبغى أن ترتدى أثناء عملية الصنع أشياء وقائية كالقفازات مثلا ونظارة لوقاية العين وأشياء من هذا القبيل كنوع من أنواع الأمن الصناعى.

·       طريقة التحضير ( التصنيع )


سوف نوضح طريقة التحضير بمثال بسيط حتى تصل المعلومة إلى زهنك بسهولة, ولاكن قبل الخوض فى الشرح أنصحك عزيزى القارئ بالبحث عن نسب مقادير الصابون لكل نوع قبل البدأ فى العمل حتى تتم عملية الصنع بنجاح على حسب نوع الصابونة التى تريد إنتاجها.

كمثال طريقة صنع صابونة مرطبة للبشرة وذات عناية بالشعر وذات رغوة عالية, أى أنها تصلح للإستحمام.

( 1 ) المقادير المستخدمة

400 جرام من زيت الزيتون + 100 جرام من زيت  جوز الهند + 250 جرام من زيت الخروع + 200 جرام من زيت النخيل = المجموع 950 جرام من الزيوت.
135 جرام من الصودا الكاوية + 315 جرام من الماء.
& ملحوظة لابد من مراجعة كمية الصودا التى يحتاجها كل نوع من أنواع الزيوت.

( 2 ) طريقة خلط المقادير

وضع الصوادا فى الإناء المستخدم ثم سكب مقدار الماء عليه مع التقليب المستمر بالملعقة الخشبية, ثم بعد ذلك وضع الزيوت التى قد أحضرناها شيئا فشئ مع التقليب المستمر ثم وضع الإضافات الأخرى, والإستمرار فى التقليب إلى أن يمتزج الخليط مع بعضه البعض.
ثم نتركه لبضع دقائق نجد أن الماء أخذ جانبا من المواد الصلبة فنقوم بعملية التقليب مرة أخرى مع لإستمرار إلى أن يأخذ الخليط القوام المناسب من وجهة نظرك, ويفضل أن يكون التقليب سريعا مستخدما فيه المضرب الكهربائى.

( 3 ) مرحلة صب الصابون

نقوم بصب الخليط المعد فى القوالب المخصصة لذلك ثم تغطيته لمدة أسبوع أو أسبوعين حتى يأخذ الصلابة اللازمة, وبعد ذلك نقوم بقلب هذه القوالب وإستخراج المنتج منها من أجل تسويق وبيع المنتج.

( 4 ) التعبئة والتغليف

من الممكن أن تعبأ الصابون فى أكياس مخصصة له حفاظا عليه ويفضل أن تحمل هذه العبوات إسما خاص بك, وذلك حفاظا على منتجك وخصوصية صنعه فمن الممكن فى المستقبل أن يحمل علامة تجارية.


& كانت هذه المقالة عبارة عن شرح لمشروع صغير وهو صناعة الصابون فقد قمنا بشرح المكونات وطريقة وأدوات الصنع, أرجو أن يكون الموضوع قد أفاد الجميع كما أتمنى التوفيق للجميع.




& ختاما شرفتنا زيارتكم لمدونة بصمة عمل وتسعدنا تعليقاتكم والرد عليها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


هناك تعليقان (2):

  1. ليس الأمر بهذه السهولة. هناك تفاصيل دقيقة ينبغي معرفتها قبل التورط في المشروع..

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا المشروع يحتاج الى دراسة وتعلم أولا وقد نوهت عن ذلك داخل الموضوع, ولاكن الموضوع قد يكون بداية فكرة لمن يبحث عن مشروع مناسب

      حذف

اتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *