جاري تحميل ... بصمة عمل

أخبار عاجلة

منوعات حصرية

العمل الجماعى – تعرف على أهمية العمل الجماعى وفضله فى سرعة تحقيق الأهداف

العمل الجماعى – تعرف على أهمية العمل الجماعى وفضله فى سرعة تحقيق الأهداف

العمل الجماعى – تعرف على أهمية العمل الجماعى وفضله فى سرعة تحقيق الأهداف

·       أولا لابد وأن نعرف سويا ما هو العمل الجماعى

فالعمل الجماعى هو عبارة عن إتحاد مجموعة من الأشخاص فى عمل واحد لتحقيق هدف معين ويكون لكل من أفراد من هذه المجموعة دوره الخاص فى إنجاز العمل, وبمعنى آخر أن هذه المجموعة من الأفراد مكملة لبعضها البعض مثل درج السلم إذا فقدنا منه درجة يترتب عليه حدوث خلل فى ذلك السلم.

ولأن الإنسان إجتماعى بطبيعته فعادة ما يمل من العمل الفردى فيكون العمل الجماعى محفز قوى للإستمرار فى العمل وإنجازه, وخير مثال للعمل الجماعى هو التأمل فى نظام عمل خلية النحل فكل فرد من النحل يؤدى عمله على أكمل وجه.

وكما ورد فى الحكمة الشهيرة ( الإتحاد قوة والتفرق ضعف ) وكل منا يعرف قصة الرجل الحكيم الذى جمع أولاده وأعطاهم حزمة من أعواد الخشب, ثم طلب من كل واحد منهم أن يكسر هذه الحزمة جملة واحدة فبائت محولاتهم جميعا بالفشل, ثم بعد ذلك قام بفك هذه الحزمة وأعطى كل واحد من أولاده عود واحد وطلب منه أن يكسره فانكسر بسهولة, فقال لهم هكذا الإتحاد قوة والتفرق ضعف.

·       ثانيا عوامل نجاح فريق العمل

إختيار فريق العمل

لابد من إختيار فريق العمل بعناية فائقة ويكون ذلك بتحديد الأشخاص المستهدفين ليكونو ضمن فريق العمل كل على حسب خبراته ومهاراته فى تخصصه, وذلك لضمان نجاحه فى المهمة المكلف بها حتى لا يحدث خلل فى خطة العمل الموضوعة.

المدير وفريق العمل

لابد أن يكون هناك مديرا لمجموعة العمل الجماعى ويكون هذا المدير أكثر أفراد المجموعة خبرة وكفائة, ومن الجدير بالذكر أن يكون المدير قادرا على إحتواء جميع أعضاء الفريق والتعامل معهم لضمان نجاح العمل.

تعاون أعضاء المجموعة

لابد أن يؤدى كل من أعضاء مجموعة العمل الجماعى عمله بمهارة وأن يكون دائما على إستعداد لمد يد العون لزملائه فى العمل لضمان سير خطة العمل كما ينبغى أن يكون, وأن يتعاون الفريق كله فى العمل كما يعمل النحل مع بعضه البعض.

·       ثالثا من فوائد العمل الجماعى

فوائد العمل الجماعى وفضائله كثيرة ومتعددة وهى على النحو التالى.

إنجاز مهام العمل بسهولة

وذلك لأن فريق العمل يعمل على قلب رجل واحد لإنجاز العمل والوصول إلى الهدف المحدد, ويكون الوصول إلى ذلك الهدف عن طريق توزيع مهام العمل بين أفراد المجموعة بطريقة صحيحة على حسب تخصص كل فرد منها.

التطور والإبتكار فى العمل

فعندما نضع الشخص المناسب فى المكان المناسب من حيث التخصص فسوف يستفيد كل أعضاء الفريق من بعضهم البعض وزيادة خبراتهم من خلال تبادل الأرآء, مما يترتب عليه البتكار والتطور الدائم والتحديث فى أساليب العمل.

حل مشاكل العمل بسهولة ويسر

ويكون ذلك من خلال الإجتماعات المنعقدة لفريق العمل ووضع رأى كل واحد منهم فى حل المشكلة موضع الدراسة ومن ثم الخروج بنتيجة فعالة لحل المشكلات بسهولة ويسر, وذلك لأن فريق العمل هدفه واحد وهو إنجاز العمل بدون مشاكل.

& كانت هذه المقالة توضيح بسيط لأهمية العمل الجماعى وبعض مبادئه وأسسه وسنوافيكم بمقالات أخرى لدفع عجلة العمل والإرتقاء به.

& ختاما شرفتنا زيارتكم لمدونة بصمة عمل وتسعدنا تعليقاتكم والرد عليها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *