جاري تحميل ... بصمة عمل

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أخبار عاجلة

مشروعات صغيرةمنوعات حصرية

أساسيات نجاح المشروع

 

أساسيات نجاح المشروع

أساسيات نجاح المشروع


& إذا كنت تفكر فى إنشاء مشروع فى أى مجال سواء كان تجارى أو صناعى أو خدمى, فهذا الموضوع سوف يكون مفيد بالنسبة لك لأننا سوف نستعرض فى هذا الموضوع عدة عناصر مهمة جدا, وذلك لأنه من الطبيعى أنك عندما تفكر فى إنشاء مشروع يكون الهدف الرئيسى هو نجاح هذا المشروع.


وهذه العناصر التى سوف نقوم بسردها ما هى إلا خطوة على طريق النجاح, فمن الممكن أن تستفيد منها ولو بعنصر واحد حتى فى حياتك بعيدا عن العمل والمشاريع.


عناصر أساسية لنجاح لأى مشروع


أولا :- فكرة المشروع


عندما تقوم بإختيار فكرة المشروع لابد أن تضع أمامك أكثر من فكرة ثم تقوم بالإختيار من بينهم الفكرة المناسبة, مع الأخذ فى الإعتبار أن تكون على دراية بالمجال الذى سوف يقع عليه الإختيار, ومن الأفضل أن يكون المجال محبب بالنسبة لك.


ثانيا :- دراسة المشروع


إذا كنت على دراية كافية بالمجال المختار لإقامة المشروع لابد أيضا أن تزود معلوماتك بالدراسة فى المجال, بحيث أن تكون ملم بجميع العناصر القديمة والحديثة الخاصة بالمجال.

ثالثا :- رأس المال


من الطبيعى أن تحدد رأس مال المشروع الذى سوف تقوم بإستثماره فى هذا المشروع, وأن تعمل على إنشاء ميزانية من خلال المختصين لدراسة التكاليف والارباح والخسائر المحتملة, وأيضا وضع خطة مستقبلية لهذه الميزانية.


رابعا :- إختيار الأفراد


لابد أن تنتقى الأفراد المشاركة فى هذا العمل سواء كانو شركاء أو موظفين بطريقة جيدة, بمعنى أن يقع إختيارك على الأفراد ذوى الخبرة فى المجال الذى سوف تعمل به.


خامسا :- متابعة العمل


عليك أن تتابع العمل يوميا حتى وإن كان هناك مدير معين من قبلك للعمل, فلابد من التواصل الدائم مع الأفراد الذين يعملون فى هذا المشروع.



وإلى هنا قد انتهينا من أهم العناصر التى يمكن أن تؤهل المشروع الصغير أن يكون ناجحا, أتمنى أن يكون الموضوع قد أفاد الجميع وسوف نوافيكم بالعديد من القواعد التى ترتقى بالعمل إلى النجاح.


إقرأ أيضا


تنمية وتطوير الذات  مبادئ فى التنمية البشرية


قصة نجاح / قصة كفاح رائعة لمهندس بدأ من الصفر ومع الإصرار وصل للقمة


العمل الجماعى – تعرف على أهمية العمل الجماعى وفضله فى سرعة تحقيق الأهداف


مبادئ العمل – أهم 8 مبادئ لتعلم اساليب وطرق النجاح فى العمل



& ختاما شرفتنا زيارتكم لموقع بصمة عمل كما تسعدنا تعليقاتكم والرد عليها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *